الخميس، 20 فبراير 2014

مجالات تطبيق التسويق



 لم يبق التسويق كما يظنه البعض حبيس عملية البيع، بل تجاوز هذا الأمر بكثير، فنجد التسويق يتغلغل في أدق تفاصيل العملية الإنتاجية، ويبدأ التسويق بالإنتاج إلى غاية خدمات ما بعد البيع، هذا بخصوص إنتاج السلع والخدمات، لكن هل هناك مجالات أخرى يمسّها التسويق ؟ 
طبعا، التسويق لم يبق مقتصراع على البيع والإنتاج، بل امتدت جذوره إلى مجالات أخرى متعددة، مثل المجال السياسي والمهني والرياضي والصحة والزراعة والقضايا الإجتماعية والثقافية ...
ويمكننا أن نذكر أهم المجالات التي يُطبق فيها التسويق في النقاط الآتية:
  • التسويق الدولي.
  • تسويق الخدمات أو التسويق الخدمي.
  • التسويق الصناعي.
  • التسويق السياسي.
  • التسويق ذو المنفعة العامة.
  • التسويق البنكي.
  • التسويق الدوائي.
  • التسويق الرياضي.
  • التسويق السياحي.
  • التسويق الإلكتروني.
  • التسويق الزراعي.
ربما نتناول كل مجال على حدى في مقالات أرخى ان شاء الله، لكن ما يمكننا قوله هو أن المسيرة التسويقية تبقى واحدة بالرغم من أن مسمياتها وتقنياتها تختلف حسب المجال الذي تطبق فيه.



بقلم: ياسر يكن


المراجع:
  1. التسويق الحديث في خدمة المستهلك.
  2. سوابق وأسس التسويق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق