الأحد، 16 فبراير 2014

تعريف التسويق


مصطلح التسويق هو مصطلح جديد، وهو وليد العصر الحديث وقد مر بعدة مراحل ابتداءا من سنة 1900. وقد تطور حتى وصل إلى ما عليه الآن كعلم معترف به وله أهمية كبرى في المؤسسة وكمجال يعنى به في الجامعات والمعاهد شديد العناية. فما هو التسويق يا ترى ؟
التعريف البسيط للتسويق هو عملية تحديد طلب المستهلك للمنتوج أو الخدمة والتحفيز لبيعه وتوزيعه للإستهلاك الأخير بربح.
هناك العديد من التعاريف التي وضعها العلماء للتسويق وهي تكمّل بعضها البعض، فهذا كوتلر "Kotler"، الأب الروحي لعلم التسويق يعرفه كما يلي: 
  • التسويق هو نشاط انساني يهدف إلى إشباع الحاجات والرغبات من خلال عمليات التبادل.
  • هو عبارة عن وضعية فكرية ومجموعة من التقنيات تسمح للمؤسسة بأن تستولي على الأسواق بخلقها والإحتفاظ بها وتطويرها.
أما الجمعية الأمريكية للتسويق "AMA" فقد عرفته بمكوناته كما يلي: 
  • يتكون التسويق من أداء أنشطة الأعمال التي توجه تدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك.
 وتوجد العديد من التعاريف التي أحاطت بالتسويق من قبل المنظرين والعلماء والأساتذة الجامعيين، كل قد تناوله من جانب معين.



المراجع:
  1. د.ن.أوشان، سوابق وأسس التسويق.
  2. منير نوري، التسويق - مدخل المعلومات الإستراتيجية.
  3. نموشي أمال، مبادئ التسويق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق